عالم ذر” در یکصد و چهل و چهارمین جلسه گروه علمی فلسفه+خلاصه بحث

یکصد و چهل و چهارمین جلسه گروه علمی فلسفه برگزار شد
یکصد و چهل و چهارمین جلسه گروه علمی فلسفه با موضوع  “عالم ذربا ارائه “حجت الاسلام والمسلمین زمانی” و با حضور اعضاء محترم گروه چهارشنبه ۳۰ فروردین ۹۶  ساعت ۲۰:۴۵ درمجمع عالی حکمت اسلامی برگزار شد.

خلاصه مباحث مطرح شده بدین شرح می باشد:

قال الله الحکیم«و اذا اخذ ربّک من بنی آدم من ظهورهم ذریّتهم و اشهدهم علی انفسهم إلست بربکم؟ قالوا بلی شهدنا، ان تقولوا یوم القیامه: انّا کنّا عن هذا لغافلین» (الأعراف: ۱۷۲)
المعنی:‌ اخذ ذریّاتهم من ظهورهم اخراجهم من اصلابهم، و قوله: «و اشهدهم علی انفسهم» و قوله: «الست بربّکم قالوا بلی شهدنا» من باب التمثیل، فالمعنىّ فی ذلک انّه نصب لهم الادله علی ربوبیّته، و شهدت بها عقولهم الّتی رکّبها فیهم و جعلها ممیّزه بین الضلاله و الهدایه، و کأنّهم قالوا بلی انت ربنا شهدنا علی انفسنا و اقررنا بربوبیتک «ان تقولوا» ای کراهه ان تقولوا اولئلّا تقولوا «یوم القیامه انّا کنّا عن هذا غافلین» لم ننبّه علیه او کراهه « ان تقولوا: انّما اشرک آباؤنا من قبل و کنّا ذریّهً من بعدهم أفتهلکنا بما فعل المبطلون» (الاعراف: ۷۲، ۷۳) و الذریه عباره عن الاولاد ذکوراً و اناثا صغیراً و کبیراً، فهو بمعنی النسل مطلقا.
ان الایه تدّل بل تنصّ بان أخذ المیثاق من الذریه باعتبار عقولهم التی رکّبها فیهم و جعلها ممیزه، اضف: ان هناک روایات تدل علی ان اخذ المیثاق من الذریه کان فی عالم الارواح و الاشباح و الاظلّه، اعنی فی عالم المثال:
ففی امالی الشیخ – ره – جابر عن ابی جعفر علیه السلام عن ابیه عن جدّه علیهم السلام، انّ رسول الله صلی الله علیه و آله قال لعلیّ علیه السلام، انت الذی احتجّ الله بک فی ابتدائه الخلق حیث اقامهم اشباحاً، فقال لهم «ألست بربّکم؟ قالوا بلی، و محمد رسولی قالوا بلی قال: و علیّ امیرالمؤمنین، و ابَی الخلق جمیعاً الّا استکباراً و عتوّاً عن ولایتک الّا نفر قلیل، و هم اقلّ القلیل و هم اصحاب الیمین» (نور الثقلین ذیل الآیه، ج ۲، ص ۹۷).
و فی علل الشرایع … عن ابی عبدالله – ع – قال:‌ انّ الله تبارک و تعالی اخذ میثاق العباد و هم اظلّه قبل المیلاد، فما تعارف من الارواح إیتلف، و ما تناکر منها اختلف (المصدر)
و فی معناه ما فی علل الشرایع ایضا عن ابی عبدالله – ع – قال [ای الراوی] ما تقول فی الارواح انها جنود مجنّده فما تعارف منها ایتلف و ما تناکر منها اختلف؟ قال: فقلت انّا نقول:‌ ذلک، قال: ‌فانه کذلک انّ الله عزّوجلّ اخذ من العباد میثاقهم و هم اظلّه قبل المیلاد و هو قوله:‌ »و اذ اخذ ربک من بنی آدم ذریّتهم…» فمن اقرّ به یومئذ جاءت الفته هاهنا و من انکره یومئذ جاء خلافه هاهنا (المنبع) فاخذ المیثاق فی مرحله العقل، و الروح و المثال و الاظلّه.
اخذ الذریّه
کتاب التوحید … عن زراره عن ابی جعفر – ع – قال سألته عن قول الله عزّوجل «و اذ اخذ ربّک من بنی آدم ذریّتهم … قالوا بلی» قال اخرج من ظهر آدم ذریّته الی یوم القیامه فخرجوا کالذّر، فعرفهم و رآهم صنعه لولا ذلک لم یعرف اخذ ربّه (المصدر) و فی معناه روایات آخر.
و من المعلوم اوّلا ان اخذ المیثاق انما هو باعتبار قوله «الست بربّکم»، و ضمیر «کم» لا یطلق الّا علی ذوی العقول و الارواح و الاشبّاح، و ثانیاً: ان الذریّه کانوا کالذّر، و علی هذا فالذّر المطلق لابد أن یحمل علی المقیّد اعنی «کالذر» فالذریّه و هم ذوی العقول تشبه بالذّر لا بان یوخذ المیثاق من الذّر الفیزیاوی، و لعلّ الذّر الفیز یاوی لا یخرج منه الذریه الی یوم القیامه.
و لا یستغرب هذا فی قوس النزول کمالا یستبعد ذلک فی قوس الصعود، اعنی فی برزخی النزولی و الصعودی، و یدل علیه قوله تعالی «و لا تحسّبن الذین قتلوا فی سبیل الله امواتاً بل احیاء‌عند ربهم یرزقون» (آل عمران: ۱۶۹)، و قوله تعالی «و لا تقولوا لمن یقتل فی سبیل الله امواتٌ بل احیاء و لکن لا تشعرون» (البقره: ۱۵۴).
قال العلامه الطباطبائی تحت عنوان «بحث روائی فی البرزخ و حیاه الرّوح بعد الموت»: فی امالی الشیخ … فاذا قبضه الله الیه صیّر تلک الرّوح الی الجنّه فی صوره کصورته، فیأکلون و یشربون، فاذا قدم علیهم القادم عرفهم بتلک الصوره التی کانت فی الدنیا (المیزان ذیل البقره: ۱۵۴) و استدل علی ذلک بما:
فی الکافی عن الصادق – ع – ان الارواح فی صفه الاجساد فی شجر من الجنّه تعارف و تسائل، فاذا قدمت الروح علی الارواح تقول:‌دعوها فانها اقبلت من هول عظیم (المنبع) ثم قال: ‌و الرّوایات فی باب البرزخ (ای البرزخ الصعودی) کثیره و فیها دلاله علی نشأهٍ مجرّده عن المادّه (المنبع)
ثم ان علم الجینه الیوم و عنصر الوراثه (DNA) و ان تدل علی الخصائص الموروثه، و هو فی نفسه علم قیّم ثمین قد یحلّ به کثیر من الاعضالات الموروثه، الّا ان فی الآیه لم تکن الذریّهُ الخارجه من ظهورهم بمادتّهم العنصریه سواء سمیّناها کروموزون المشکَّل کالسُّلم الملوّی المکثَّف، او أی عنصر آخر، و لم تکن من حیث ذَریّتها (بفتح الذال) مرادهً. بل المخاطبه و اخذ المیثاق قد وقعت فی عالم الارواح و الاشباح بنص الروایات. فعالم اخذ الذّر الفیزیاوی مثال للاخذ المثالی و «اذ» فی صدر الآیه تشیر الی تقدّمه علیه، و الله عالم.
بنود المیثاق و محلّه
ثم انّ بنود المیثاق علی ما فی الروایات عباره عن:
  1. الاقرار بربوبیّه تبارک و تعالی.
  2. الاقرار بنبوه محمّد –ص- و هو اوّل من اقرّ بالمواثیق المأخوذه و اوّل من سبق الی «بلی».
  3. الاقرار بولایه علیّ بن ابیطالب – ع – و هو فی روایات کثیره.
  4. الاقرار بولایه الائمه المعصومین – ع- الی المهدی، فقال لبنی آدم، اقرّو الله بالربوبیّه و لهولاء النفر بالولایه و الطاعه، فقالوا: ربّنا اقررنا، فقال الله للملائکه: اشهدوا، فقال الملائکه شهدنا، قال علیّ – ع- ان لاتقولوا غداً انّا کنّا عن هذا غافلین، او تقولوا انما اشرک آباؤنا من قبل و کنّا ذریّهً من بعدهم (نور الثقلین ذیل الآیه)
  5. الفطره: عن عبدالله بن سنان عن ابی عبدالله – ع- قال سألته عن قول الله عزّوجلّ: «فطره الله التی فطر الناس علیها» ما تلک الفطره؟ قال: هی الاسلام فطرهم الله حین اخذ میثاقهم علی التّوحید (المنبع) و من البدیهی ان قوله: «فطرهم الله حین اخذ میثاقهم» لم یکن فی شئ من عالم المادّه.
  6. اسم الجمعه: عن ابی جعفر – ع- قال له رجل کیف سمیّت الجمعهُ جمعهً؟ قال: ‌انّ الله عزّوجل جمع فیها لولایه محمّد – ص – و وصیّه فی المیثاق، فسمّاه الجمعه لجمعه فیه خلقَه (المصدر).
  7. محل المیثاق: فی الکافی عن بکیر بن اعین قال سألت اباعبدالله – ع – لأیّ علهٍ وضع الله الحجر فی الرکن الذی هو فیه و لم یوضع فی غیره … قال: انّ الله تبارک و تعالی وضع الحجر الاسود، و هی جوهره اخرجت من الجنّه الی آدم – ع – فوضعت فی ذلک الرکن لعلّه المیثاق، و ذلک لما اخذ من بنی آدم من ظهورهم ذریّتهم حین اخذ علیهم المیثاق فی ذلک المکان، و فی ذلک المکان ترائی لهم…». (المصدر)